البورصة علم جديد وميدان جديد من ميادين العمل في عصرنا الحاضر

يعود أصل كلمة بورصة إلى اسم العائلة البلجيكية فان در بورصن التي كانت تعمل في المجال البنكي وتمتلك فندق بمدينة بروج في بلجيكا حيث كان يعد ذلك الفندق مكانا لالتقاء التجار حتى أصبح رمزاً لتجمع رؤوس الأموال، ومن ثم تطورت تلك الفكرة حتى أصبح يوجد بشكل منتظم قائمة توضح أسعار السلع وذلك في أواخر القرن السادس عشر عام 1592م

البورصة هي سوق منظمة للمتاجرة وفق إطار قانوني مع تقييم موضوعي لحقيقة ما هو مدرج في السوق بمؤشرات ومعايير متعارف عليها عالمياً.

صناعة البورصات:

ينتشر في مختلف دول العالم العديد من البورصات المتخصصة في تنظيم المتاجرة في العديد من الأنشطة كأسواق المال والمعادن والطاقة والعملات والسلع والزهور وغيرها، حيث تعتبر البورصات المتخصصة أكبر قناة جاذبة وميسرة لرؤوس الأموال المحلية والعالمية للاستثمار في الفرص المتاحة في أسواق الدول التي تحتضنها. وقد ظهرت بعض تلك البورصات منذ مئات السنين بينما ظهر البعض الآخر مؤخراً.

وعلى الرغم من انتشار صناعة البورصات المتخصصة وما شهدته من نمو وتوسع أنشطتها إلا أن النشاط العقاري استمر محروماً من ذلك ولم يندرج ضمن أنشطة تلك البورصات ولم تشهد الأسواق بورصة عقارية متخصصة في تنظيم تمويل وتيسير المتاجرة في المشاريع العقارية التي تمثل أكبر الثروات العالمية وتمس بشكل مباشر كافة جوانب حياة الإنسان المعيشية والسكنية والعملية.

أما في دول الخليج فقد شهدت المنطقة سباقاً محموماً نحو تأسيس بورصات متخصصة في العديد من الأنشطة. كما شهدت المنطقة خلال العام 2007م سباقاً عكسيا جاءت بموجبه كبرى البورصات العالمية لتحل في منطقة الخليج، حيث تحالفت “بورصة نازداك أو ام اكس” مع “بورصة دبي” كما تحالفت “بورصة نيويورك” مع “بورصة الدوحة” في قطر لتشكل تلك التحالفات تجانس مهم بين البورصات العالمية العملاقة مع بورصات الدول النامية، الأمر الذي يعكس بجلاء أهمية منطقة الخليج أمام رؤوس الأموال العالمية.

وبالرغم من الاضطراب الذي يعاني منه الإقتصاد العالمي حالياً والذي أثر بشكل سلبي كبير على البورصات العالمية المتخصصة، إلا أنه لا يمكن أن نتخيل الحياة التجارية دون تلك البورصات، حيث أنها ساهمت بفعالية كبيرة في تسهيل عمليات المتاجرة اليومية في مختلف القطاعات والأنشطة مستخدمة أحدث التقنيات التكنولوجية لتمكين المستثمرين من أي مكان في العالم من تنفيذ صفقاتهم وشراء بضائعهم خلال زمن قياسي

والكلام يطول عن هذا العلم الجديد الذي بات بنتشر في جميع أنحاء العالم مثله مثل المعلوماتية والاتصالات

لكل من يرغب في  الحصول على المزيد عن خفايا وأسرار وتعلم هذا العلم  بإمكانه متابعتي على الصفحة

الخاصة بالبورصة  إضغط هنا

Advertisements